28‏/10‏/2010

بعد الاعلام المواصلات تبدأ حربها على الاعلام الحر


أصدرت وزارة المواصلات امس عدداً من الضوابط على خدمات الرسائل القصيرة منها الزام شركات الاتصالات بعدم تقديم الخدمات الاخبارية عبر الرسائل الا للجهات الصحافية المعتبرة محلياً او دولياً، وعدم تقديم اي خدمة من خدمات الرسائل القصيرة من شأنها ضرب الوحدة الوطنية او بث الاشاعات او زعزعة الاستقرار في البلاد، او تجاوز الآداب العامة او مخالفة القوانين والانظمة.

ومن الضوابط التي اصدرتها الوزارة في مذكرة موقعة من وكيل وزارة المواصلات عبدالمحسن المزيدي، ان يُقتصر تقديم خدمات الرسائل القصيرة عن طريق الشركات الكويتية المسجلة في وزارة التجارة والصناعة، وان تكون هذه الخدمات من اغراضها الرئيسة، والا تقدم اي خدمة من خدمات الرسائل القصيرة التي تهدف الى جمع الاموال او التبرعات لاهداف خيرية الا بعد تقديم ما يثبت موافقة الجهات المعنية.

كما منعت الوزارة في ضوابطها تقديم اي خدمة من خدمات الرسائل القصيرة «الاستشارية» ذات الطابع المهني «الخدمات الصحية والتغذية والصيدلة والقانون والفتاوى الشرعية ونصائح هندسية» الا من قبل متخصصين حائزين على التصاريح اللازمة من الجهات المعنية.

وفي ضوابط الاشتراك، اشترطت «المواصلات» عدم اشراك اي مشترك في اي من خدمات الرسائل القصيرة الا بموافقة صوتية عبر مركز اتصال شركة الاتصالات المتنقلة او برسالة قصيرة توضح الرغبة بالاشتراك في الخدمة وتحتفظ الشركة بهما طيلة استمرار الاشتراك وتزود المشترك او الوزارة بهما عند طلبها ذلك، ولا تعتبر موافقة المشترك عن الفترة المجانية لاي من خدمات الرسائل القصيرة موافقة للاشتراك المدفوع في الخدمة.

وطلبت الوزارة من الشركات عدم التجديد التلقائي لاشتراكات المشتركين في خدمات الرسائل القصيرة الا بموافقة صوتية عبر مركز اتصال شركة الاتصالات المتنقلة او برسالة قصيرة توضح الرغبة بالتجديد التلقائي للاشتراك في الخدمة وتحتفظ الشركة بهما طيلة استمرار الاشتراك وتزود المشترك او الوزارة بهما عند طلبها ذلك.

وحول ضوابط رسائل القنوات الفضائية شددت الوزارة على عدم تزويد القنوات الفضائية بارقام قصيرة ما لم تتوافر آلية لفلترة الرسائل التي من شأنها ضرب الوحدة الوطنية او بث الاشاعات او زعزعة الاستقرار في الدولة او تجاوز الآداب او تخالف القوانين والانظمة المعمول بها في الدولة، داعية الى ايقاف الارقام القصيرة المزودة للقنوات الفضائية اذا لم تعلن هذه القنوات وبشكل واضح عن قيمة الرسالة الواحدة في كل اعلانات الارقام القصيرة على الشاشة.

وعن ضوابط الرسائل الاعلانية اكدت الوزارة عدم ارسال رسائل اعلانية للمشترك الا بموافقة صوتية عبر مركز اتصال شركة الاتصالات المتنقلة او برسالة قصيرة منه توضح الموافقة على استقبال الرسائل الاعلانية ويجوز للمشترك الغاء الموافقة لاستلام الرسائل الاعلانية صوتياً عبر مركز اتصال شركة الاتصالات المتنقلة او برسالة قصيرة توضح عدم الرغبة باستلام الرسائل الاعلانية، ولا يجب ان يتحمل المشترك اي كلفة مقابل الرسائل الاعلانية سواء محلياً او خلال تجواله دولياً، مع ضرورة عدم ارسال الرسائل الاعلانية خلال الفترة من الساعة 9 مساء وحتى الساعة 8 صباحاً.


التعليق :
زمان السيطرة ولا الى غير رجعة نحن في عصر الفضاء الشبكي المفتوح وعقول الاخوة لا تزال في عصر المماليك